خطوات عملية للحد والتغلب على حكة الجلد

بسم الله الرحمن الرحيم

حكة الجلد هي شعور غير مريح بالتهيج، يسبب الرغبة في حك الجلد. وعادةً ما تنتُج حكَّة الجلد عن جفاف الجِلد. ويشيع ذلك بين كبار السن، حيث تصبح البشرة أكثر جفافًا مع التقدم في العُمر.

قد يبدو الجلد طبيعيًا أو أحمر أو خشنًا أو به بثور، وذلك بناءً على سبب الإصابة. ويمكن أن يتسبب حك الجلد بشكل متكرر في تزايد ظهور مناطق سميكة في الجلد، والتي قد تنزف أو تُصاب بالعدوى.

يشعر العديد من الأشخاص بالراحة بفضل توفُر سبل الرعاية الذاتية مثل الترطيب اليومي باستخدام منظفات لطيفة على الجلد والاستحمام بالماء الفاتر. أما العلاج طويل الأمد فيتطلب تحديد سبب حكة الجلد وعلاجها. ومن العلاجات الشائعة، الكريمات الطبية والضمادات الرطبة والأدوية الفموية المضادة للحكة.(منقول)

ومن الاحتياطات التي تساعد على العلاج شرب الماء بكثرة و الامتناع عن الحليب البقري ومشتقاته

المواد المصنعة كالمشروبات الغازية والكاشير وضامة البنة والمنكهات والملونات الصناعية

طريقتان للتخفيف من هذه المشكلة و للحد من الرغبة حك الجلد

  • الاولى نحتاج فيها لجل الالويفيرا وخل التفاح ويمكن تعويضه بالخل الابيض ويبقى خل التفاح الافضل

نفس الكمية من كل واحد من هذين المكونين ، نضعهما في قنينة ونرجهما جيدا ثم وندهن مكان الهرش بقطنة مغموسة في هذا المزيج

  • التانية نحتاج فيها ل3 ملاعق كبيرة فازلين طبي وملعقتان كبيرتان من الشيح المطحون وملعقة بودرة عشبة مغربية تسمى “برزطم” ويمكن تعويضها بالعرقسوس المطحون ،نضع الفازلين والبودرتان في بان ماري حتى يذوب الفازلين ثم نصقيه في علبة زجاجية وندهن به مكان الحكة

يمكن استعمال الوصفتان لمن يعاني الحكة الشديدة أي نطبق الوصفة الاولى نتركها تجف ثم ندهن بهذا الفازلين والله هو الشافي المعافي

وهذه طريقة صنع حليب نباتي في البيت


Posted

in

by

Tags: