خطوات للحد من إنتفاخ الجفون

بسم الله الرحمن الرحيم

نصائح لتخفيف من إنتفاخ الجفون والمنطقة المحيطة بالعيون بسبب الإجهاد الذي تتعرض له العيون بسبب التركيز على الكتب أو شاشات الحاسوب والهاتف لساعات  أو بسبب البكاء

 

اغسلي وجهكِ بالماء البارد. اذهبي إلى الحمام لإنعاش نفسكِ سريعًا إذا كنتِ على عجلة من أمركِ أو متواجدة في مكان عام. قومي بثني منشفة ورقية مرتين على شكل مربع ثم انقعيه في الماء البارد ثم اضغطي به على جفون عينيكِ برقة بمدة 15 ثانية لكل عين. انظري للأعلى وضعي المنديل تحت رموشكِ السفلية واضغطي عليه لمدة 15 ثانية أخرى. دعي بشرة عينكِ تجف ثم كرري العملية عند الحاجة.

  • لا تفركي عينيكِ أو تستخدمي الصابون.
  • يحبذ بعض الناس خلط ملعقة كبيرة (5 ملل) من الملح في كوب من الماء المثلج (240 ملل). لا تقومي بذلك إذا كانت بشرتكِ ملتهبة وحمراء اللون.

ضعي قماشة مبللة بالماء البارد على عينيكِ. قومي بتبليل قماشة ناعمة بالماء المثلج ثم اعصريها وافرديها علي عينيكِ لمدة 10 دقائق. سيقوم الثلج بتقليص الأوعية الدموية حول العين مما يقلل من الانتفاخ.

  • يمكنكِ الحصول على نتائج مماثلة باستخدام كمادات الثلج أو كيس بازلاء مثلج. يمكنكِ صنع كمادات الثلج الخاصة بكِ عن طريق حشو جورب بالأرز النيئ ووضعه بالمبرد. لا تستخدمي كيسًا كبيرًا مكتنزًا من الخضراوات لأنه قد يطبع حول عينيكِ.

غطي عينيكِ بملاعق باردة. اختاري ملعقتين معدنيتين مناسبتين لحجم عينيكِ ثم جمديهما في المبرد لمدة دقيقتين أو اتركيهما في الثلاجة ل5-10 دقائق. ضعيهما حول عينيكِ واضغطي برفق واتركيهما حتى ترتفع درجة حرارتهما.

  • يمكنكِ تبريد 6 ملاعق إذا كنتِ تمتلكين بعض الوقت. استبدلي كل ملعقة بأخرى باردة بمجرد أن تصبح دافئة. توقفي بعد الملعقة الثالثة لتجنب تلف البشرة من الثلج المتواصل.

 

اضغطي علي عينيكِ برفق. اضغطي على منطقة الجفون برفق باستخدام الإصبع البنصر. سيحفز هذا تدفق الدم ويحرك الدم المجمع من تلك المنطقة

دلكي جسر الأنف. أغلقي عينيكِ ودلكي المنطقة العليا من أنفكِ مع التركيز على البشرة يمين ويسار الأنف حيث تستقر نظارات العين. سيخفف هذا من الضغط الجيبي الذي يتكون أثناء البكاء

استلقي مع رفع الرأس. ضعي 2-3 وسادات تحت رأسكِ لجعله مرتفعًا عن باقي جسدكِ. استلقي مع فرد رقبتكِ وغلق عينيكِ والاسترخاء لأن هذه الاستراحة القصيرة قد تقلل من ضغط الدم.

طبقي كريمًا باردًا للوجه. ضعي الكريم المرطب للوجه في الثلاجة لمدة 10 دقائق ثم افركيه على بشرتكِ برفق. سيعالج البرد الانتفاخ بينما سيُنَعم الكريم البشرة ويجعلها مشرقة.

  • تعد الكريمات المخصصة للعين مثيرة للجدل. لم يثبت بعد ما إن كانت تلك المنتجات أكثر تأثيرًا من كريم الوجه أم لا.
  • تجنبي الكريمات التي تحتوي على عطور أو نعناع لأنها قد تهيج البشرة

حافظي على ترطيب جسدكِ. قد يساهم تراكم الأملاح حول عينيكِ في احتجاز السوائل مما يسبب الانتفاخ. اشربي كميات كبيرة من الماء لتجنب ذلك.

  • امتنعي عن استهلاك الملح والكافيين اللذي يصيبكِ بالجفاف.

خذي استراحة من الشاشات والكتب. خذي استراحة كل 20 دقيقة عند النظر للحاسوب أو الهاتف أو الكتاب. ركزي عينيكِ على شيء ما في الغرفة أثناء تلك الاستراحة لأن هذا يُنصح به لصحة العينين العامة حتى لو لم يكن إجهاد العين هو السبب الرئيسي للانتفاخ

منقول للافادة


Posted

in

by

Tags: